الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

مصالح الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالمؤسسات المصغرة

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

مصالح الوزير المنتدب لدى الوزير الأول
المكلف بالمؤسسات المصغرة

 

في اطار الطبعة الثانية من برنامج تحدي المؤسسات المصغرة الذي ينتجه التلفزيون الجزائري وتشرف عليه مصالح الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالمؤسسات المصغرة ، والذي تم بثه سهرة الخميس 2 جوان 2022، على القناتين الثالثة الإخبارية والسادسة الشبابية للتلفزيون الجزائري

، عرض البرنامج 3 اختراعات ، تتعلق بكل من ربوت لإخماد الحرائق و كرسي كهربائي لذوي الهمم  وكذا الة صناعية للنحت على الخشب ومادة الفوركس.

وأكد السيد ضيافات في كلمة له خلال افتتاح الطبعة الثانية، أن برنامج تحدي المؤسسات المصغرة يعتبر نافذة و خطوة أولى لكل الشباب الجزائري من حاملي المشاريع ، من أجل ابراز قدراتهم وابداعاتهم في شتى المجالات عبر مشاريع واختراعات تساهم في تطوير النسيج الاقتصادي الوطني ، كون منتجاتهم تشهد طلبا كبيرا في السوق الوطنية وبأقل تكلفة، مثمنا المشاريع الثلاثة التي تم عرضها خلال البرنامج التلفزيوني التي أبانت على إمكانيات كبيرة بات يتمتع بها حاملو المشاريع لإستحداث مؤسساتهم المصغرة.

ودعا السيد الوزير المنتدب في هذا الإطار، كل المجمعات الإقتصادية الوطنية العمومية والخاصة ، إلى اشراك مشاريع المؤسسات المصغرة التي تلعب اليوم دورا كبيرا في التنمية المحلية .

وشهد برنامج تحدي المؤسسات المصغرة، حضور رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والإجتماعي والبيئي البروفيسور سيدي محمد بوشناق خلادي وممثلي البرلمان ومختلف الهيئات الوزارية بالإضافة إلى الجمعيات المهنية لمنظمات أرباب العمل وكذا المدراء العامون للبنوك العمومية وصناديق الضمان الاجتماعي بالإضافة إلى مدراء المجمعات والشركات الاقتصادية العمومية والخاصة .

وفي هذا الإطار كانت لضيوف برنامج تحدي المؤسسات المصغرة مداخلات، ثمنت كلها المشاريع التي تم عرضها ، حيث دعا الرئيس المدير العام لشركة نفطال ، صاحب الروبورت المختص في إخماد الحرائق إلى التقرب من مصالحه من أجل دراسة امكانية اقتناء هذا الروبورت لإستعماله في تدخلات أعوان نفطال في حال نشوب حرائق على مستوى مراكز التخزين أو المحطات، فيما دعا المدير العام للديوان الوطني لأعضاء المعوقين الإصطناعية ولواحقها، صاحب المشروع الثالث المختص في صناعة كرسي كهربائي لذوي الهمم ، إلى المشاركة في المناقصات التي يطلقها الديوان من أجل الفوز بعقود تجارية .

وبخصوص مطور الآلة الصناعة للنحت على الخشب والفوركس والممول من قبل وكالة أناد ، فقد أكد ممثل مصالح الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالمؤسسات المصغرة والمكلف بتسيير وكالة أناد السيد محمد الشريف بوزيان ، أنه سيتم اعتماد صاحب هذه المؤسسة المصغرة كممول للوكالة من أجل دعم المنتوج المحلي وتخفيض اقتناء العتاد المستورد من الخارج.

وعلى هامش برنامج تحدي المؤسسات المصغرة ، تم تنظيم معرض لنخبة الروبوت التابعة للمؤسسة المصغرة "أوسيت" الممولة من قبل وكالة أناد ، حيث اكتشف الحضور مشاريع ابتكارية لأطفال لاتتجاوز أعمارهم 10 سنوات تم تكوينه عبر هذه المؤسسة المصغرة.

وستسفيد هذه المؤسسة المصغرة من دعم البنك الوطني الجزائري نظير مساهمتها الهامة في تكوين جيل المستقبل من المخترعين والمبتكرين.

قصص نجاح